الآثار الجانبية للنوم على الظهر للحامل

الكاتب: رامي -
الآثار الجانبية للنوم على الظهر للحامل
هل النوم على الظهر ضار بالجنين حيث تسأل الكثير من النساء الحوامل عن وضعية النوم الصحيحة التي يفترض بهن اتباعها للحفاظ على صحتهن وصحة الجنين، خاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل حيث أن الحجم الكبير البطن يمكن أن تجعل الأمر صعبًا بالنسبة للعديد من أوضاع النوم، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال، وسنتعرف على أوضاع النوم الصحيحة التي يجب على المرأة الحامل اتباعها، والكثير من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع. الموضوع بشيء من التفصيل.

نم على ظهرك
هل النوم على ظهرك مضر بالجنين
الآثار الجانبية للنوم على الظهر للحامل
وضعية النوم الصحيحة للحوامل.
فوائد النوم على ظهرك
نم على ظهرك

النوم على ظهرك من الأوضاع المريحة التي يفضلها كثير من الناس، حيث تساعد هذه الوضعية في الفرد وفي توتر الجسم، كما تساعد في تقليل التعب والإرهاق بعد بذل مجهود كبير خلال النهار، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الوضعية تقلل من حموضة المعدة وتعمل على تقليل الصداع، كما أن الصداع النصفي يحمي الجيوب الأنفية والعديد من الفوائد الأخرى لوضعية النوم على ظهرك مما يجعله الوضع المفضل لكثير من الناس.

هل النوم على ظهرك مضر بالجنين

الجواب نعم، فالنوم على ظهرك يضر بالجنين، فالنوم على ظهرك يؤثر سلباً على صحة الحامل، مما يؤثر على الجنين ويضره، لأن هذه الوضعية يمكن أن تعرض المرأة الحامل لأضرار صحية كثيرة، خصوصاً في الأشهر القليلة الماضية من الحمل، وقد أظهرت الدراسات والأبحاث أن النساء الحوامل اللائي ينامن على ظهورهن أكثر عرضة للوفاة بمقدار الضعف مقارنة بالنساء الحوامل اللائي ينمن على جانبهن.[2]

الآثار الجانبية للنوم على الظهر للحامل

عندما تنام الحامل على ظهرها، فقد يؤدي ذلك إلى بعض الأذى، وأهمها

آلام الظهر عندما ينمو الجنين داخل الرحم ويتوسع الرحم ويزداد حجمه بمرور الوقت، فإن النوم على الظهر يمكن أن يضغط على منطقة الحوض والظهر، مما يؤدي إلى آلام الظهر.
مشاكل الجهاز التنفسي النوم على ظهر المرأة الحامل يمكن أن يسبب العديد من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل توقف التنفس أثناء النوم، وكذلك الشخير ومشاكل مجرى الهواء الأخرى.
اضطرابات الجهاز الهضمي الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي شائعان أثناء الحمل. لتجنب هذا الانزعاج، يجب تقليل النوم على الظهر. والسبب أن زيادة هرمون البروجسترون يعمل على تليين العضلات التي تربط المعدة والمريء والنتيجة هي السهولة. لتحريك الحمض إلى الأعلى.
انخفاض ضغط الدم النوم على ظهر المرأة الحامل يزيد الضغط على الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم.
سوء تغذية الجنين – يؤدي الضغط المتزايد في الأوردة نتيجة النوم على الظهر إلى تقليل وصول العناصر الغذائية إلى الجنين.
البواسير – النوم على ظهرك في هذه الوضعية يضغط بشدة على قاع الحوض، مما يجعل ألم البواسير أسوأ ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة.
وضعية النوم الصحيحة للحوامل.

أفضل وضع للمرأة الحامل هو النوم على الجانب الأيسر، فهذه الوضعية تعزز الدورة الدموية وتزيل السموم والفضلات المتراكمة في الجسم. من وقت لآخر، قد تغير المرأة الحامل وضعها وتنام على الجانب الآخر. أما النوم على ظهرك فيجب تجنبه قدر الإمكان أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة.

فوائد النوم على ظهرك

بالرغم من مضار النوم على الظهر للحامل والجنين إلا أن هناك بعض الفوائد للنوم على الظهر بشكل عام ومن أهمها[1]

أرخِ عضلاتك، وخاصة عضلات ذراعيك وساقيك.
الحفاظ على صحة العمود الفقري والنخاع الشوكي عند الإنسان.
الوقاية من الآلام الشديدة في الكتفين، خاصة بعد المجهود الشاق والعنيف.
تقليل آلام الظهر والرقبة.
الحفاظ على وضعية الجسم وشد الجسم وتقويمه.
محاربة التجاعيد والبثور على الوجه.
تقليل الصداع النصفي.
يعزز صحة الجيوب الأنفية.

وأخيراً أجبنا على السؤال هل النوم على الظهر يضر بالجنين كما تعرفنا على أهم الأضرار التي سببتها نوم المرأة الحامل على ظهرها، وكذلك وضعية النوم الصحيحة للحامل، وفوائد النوم على ظهرها بشيء من التفصيل.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook