القرض العام وما هي طبيعة القرض العام وخصائصه ؟

الكاتب: رامي -
القرض العام وما هي طبيعة القرض العام وخصائصه ؟
القرض العام وما هو نوع وخصائص القرض العام الذي نقدمه لكم، والقرض العام له اسم مختلف وهو دين الدولة، والقرض مصدر تمويل عام في الدولة، وهو تدخل الدولة عندما يستخدم طاقته الضريبية، وأنواع أخرى مثل القروض الإجبارية، والقروض الاختيارية، والقروض الداخلية والخارجية، والقروض قصيرة وطويلة الأجل، ولكل نوع خصائصه الخاصة التي نذكرها في المقال.

قرض عام
ما هو القرض العام ومميزاته؟
أنواع الائتمان العامة
قرض اختياري وإلزامي
قرض داخلي وخارجي
قرض قصير وطويل الأجل
قرض قصير الأجل
قرض متوسط ??وطويل الأجل
قرض عام

الدين الحكومي أو القرض الحكومي هو اتفاق بين طرفين، الطرف الأول هو من يمنح القرض، والطرف الثاني هو المؤسسة المالية أو الفرد أو المؤسسة الأجنبية أو أي دولة أخرى بحاجة إلى مال، ويكون القرض من خلال التعهد. الطرف الأول، الملتزم، بتزويد الطرف الثاني بمبلغ من المال، ويتعهد المدين، الذي عادة ما يكون كيانًا قانونيًا بموجب القانون العام أو الدولة، بدفع أقساط القرض وفوائده مقدمًا المحدد في العقد، والذي يبدأ في تاريخ محدد

ما هو القرض العام ومميزاته؟

للقرض العام عدة خصائص، سواء من جهة قانونية أو تنظيمية، وهذه الخصائص كالتالي:

القرض هو عقد.
لا يمكن ممارسة الائتمان إلا بموجب القانون، وهو أمر سهل حتى بالنسبة للدولة نفسها، حيث لا يمكن لدولة ما أن تحصل على أي ائتمان أجنبي أو محلي معين، إلا بموجب القانون، وذلك لأن القانون شكل القرض ضروري للغاية لأنه يحمي حقوق الطرفين.
القرض هو ضريبة مؤجلة يدفعها الأفراد الذين يحصلون عليها.
أنواع الائتمان العامة

بعد ذكر القرض العام ونوع وخصائص القرض العام نذكر الأنواع التالية من القروض العامة:

قرض اختياري وإلزامي

من حيث المبدأ، يعتبر القرض العام اختياريًا لأنه أحد أشكال الاستثمار، وبالتالي فإن الأشخاص المشاركين في عملية الاكتتاب هم أشخاص أحرار جدًا، لكن بعض الدول تجعل القرض العام الاختياري إلزاميًا، مما يعني أن الأشخاص يضطرون إلى أخذ إجراء عملية الاكتتاب، وبالتالي ينتقل الأمر من اختياري إلى إلزامي، ويحدث هذا عندما تنتهك الدولة أيًا من شروط القرض، ب- التأخر في سداد الفائدة دون موافقة المقترض، وهناك حقيقة تبقى مخفية عن معظم الناس، وهي أن القرض الإلزامي يقع بين الضريبة والقرض الاختياري، وكلما زاد إجبار الدولة على المقترض.، كلما ابتعد الائتمان عن اختياره واقترب أكثر من الضرائب.

هناك عدة أسباب تدفع الدولة إلى إجبار الأشخاص أو المؤسسات على الاقتراض، ومن هذه الأسباب ما يلي:

انعدام الثقة بين الأفراد والدولة.
في حالات استثنائية مثل الكوارث والحروب، تعود الدولة على القروض الإجبارية.
في حالة التضخم الاقتصادي، يتم استخدام هذه القروض لخفض وتقليل التضخم وامتصاص التدفق النقدي.
قرض داخلي وخارجي

ال يقرض القرض الداخلي هو قرض يتم الحصول عليه من قبل المقيمين بالدولة وله معنى مختلف وهو التمويل من المدخرات الوطنية، بينما القرض الخارجي هو القرض الذي يتم الحصول عليه من قبل أشخاص خارج الدولة، د المدخرات الأجنبية، والاستفادة من الداخل القرض هو أن أسعار فائدته أقل مقارنة بالفائدة على القرض، وقد يكون الغرض من القرض الخارجي هو تشجيع أصحاب رؤوس الأموال الأجنبية على الحصول على هذا القرض، وهناك بعض الدول التي تقدم امتيازات وضمانات على القروض الخارجية لتشجيع المزيد. استثمار.

هناك خيار لتحويل القروض الداخلية إلى قروض خارجية قائمة عندما يشتري الأجنبي سندات المقترضين المقيمين ويمكن تحويل القروض من الخارج إلى القروض الداخلية، وهذا عندما يشتري المقترضون المقيمون السندات من المقترضين المقيمين خارج البلاد.

قرض قصير وطويل الأجل

يُطلق على القرض قصير الأجل وطويل الأجل اسم القرض محدد المدة والقرض الدائم، والقرض محدد المدة هو القرض ذو فترة سداد محددة. وتنقسم هذه الأنواع إلى أنواع أخرى كالتالي:

قرض قصير الأجل

القرض قصير الأجل محدد الأجل هو القرض الذي يتم سداده على مدار عام، وإذا كان هناك عجز في الموازنة العامة، فيمكن أن تنتظر الدولة حتى تولد دخلاً لسداد العجز في تاريخ لاحق ويمكن أن تسقط البلدان. العودة إلى إصدار بعض التصاريح من الخزينة النظامية للدولة والتي تمكنهم من الشراء من المؤسسات والبنوك. ومع ذلك، يجب إغلاق هذا لنفس سنة الموازنة، ولكن في حالة حدوث عجز فعلي، والذي يحدث بسبب تجاوز المصروفات الدخل، يتعين على الدولة إصدار فواتير غير عادية لخزائن الدولة.

قرض متوسط ??وطويل الأجل

تبلغ مدة القرض متوسط ??الأجل 1: 5 سنوات، بينما تبلغ مدة القرض طويل الأجل أكثر من 5 سنوات.

قدمنا ??القرض العام، وما هو نوع وخصائص القرض العام، وذكرنا بعض الأسباب التي تدفع الدولة إلى إجبار الناس أو المؤسسات على الاقتراض
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook