الملابس التقليدية في السعودية

الكاتب: رامي -
الملابس التقليدية في السعودية
الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية هي الأزياء التي يرتديها المواطنون السعوديون وقد ورثوا أذواقهم وطريقة صنعها ونسجها عن أسلافهم. تختلف أزياء مناطق المملكة العربية السعودية عن بعضها البعض في بعض التفاصيل، وتعتمد معظم المناطق على تصميم ملابسها وخزانة ملابسها بطريقة تتناسب مع المناخ والمناخ والظروف البيئية المحيطة. خلال هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن خصائص وأنواع وأبرز أجزاء الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية.

ملابس تقليدية في السعودية
الثوب السعودي التقليدي للرجال
لباس سعودي نسائي في السعودية
مناطق الموضة بالمملكة العربية السعودية
اللباس التقليدي في المملكة العربية السعودية المنطقة الوسطى
الزي التقليدي في المملكة العربية السعودية
ملابس تقليدية في السعودية

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية هي الملابس التي لا يزال يرتديها الرجال والنساء على حد سواء، ورثوا تصميمها عن أسلافهم، وما زالوا يستخدمونها. منها الملابس التقليدية السعودية التي تتكون من أكثر من اثنتين وعشرين قطعة. تتميز الملابس التقليدية في المملكة بأنها ضيقة جدًا لدرجة ملامسة الجسم في بعض المناطق، بينما تكون فضفاضة في مناطق أخرى من الجسم.

يتميز الثوب السعودي بألوانه الزاهية، فالأبيض عادة ما يكون هو اللون السائد في الزي الرسمي السعودي، وقد يحتوي الفستان على بعض القطع الإضافية التي تدل على مكانة الشخص الاجتماعية أو الدينية البارزة، وأحد الأطراف المهمة بعد الأبيض. واللباس الذي يشكل أكبر قطاع لباس الرجل يأتي القحيفة، وهو جزء من الثياب التي يضعها الرجل تحت الشماخ أو ربطة العنق لحمايته من الانزلاق والسقوط.

الثوب السعودي التقليدي للرجال

تختلف الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية للرجال عنها بالنسبة للفتيات والنساء. وفيما يلي أهم الأجزاء التي يتألف منها الزي الرسمي للرجل السعودي

فستان

وهو فستان طويل وفضفاض وتقليدي يغطي جسم الرجل، وعادة ما يتم ارتداؤه في جميع المناسبات، كما يتم ارتداؤه في المنزل. على جانب الصندوق، يفتح ويغلق بأربعة أزرار أنيقة بلون البذلة.

طاقة

هو غطاء أبيض به مشبك، مما يعني أنه مصنوع من خيوط، وليس قماشًا للصم، للسماح بتهوية أكبر للرأس.

شاهدي أيضاً ملابس اليوم الوطني الكويتي للأطفال

شماغ

تسمى الغترة، وهي ما يميز اللباس الرسمي والتقليدي لرجل المملكة العربية السعودية، وترتديه بشكل عام عند الخروج، وفي التجمعات والمناسبات الاجتماعية والدينية. يتم طيها في البداية على شكل مثلث كبير، وأثناء الفستان يتم طي كل طرف باتجاه الرأس إلى مثلثين أصغر حجمًا ويغطي الشماغ أو الغترة أجزاء من الكتفين ويتم تثبيتهما برباط الرأس.

العقال

هو جزء أسود يضعه الإنسان على رأسه للسيطرة على الشماغ أو الغترة ومنعه من الانزلاق، وهو ليس سميكًا جدًا، ويقوم بعملية تثبيت الشماغ.

بشت

ويختلف في سمكه أو وزنه أو طوله حسب الطقس والمناخ، فهو خفيف في الصيف وثقيل في الشتاء، ويكون على الفستان وبعد الانتهاء من عملية لبس الفستان والشماغ وربطة الرأس. ، ويهتم الناس بالزي السعودي الكامل، مثل الملوك والأمراء وشيوخ المناطق والقبائل، والرجال حريصون على لبسه، وفي المناسبات الاجتماعية والرسمية، فهو يمثل لباس الرجل السعودي الكامل.

لباس سعودي نسائي في السعودية

يتميز لباس المرأة السعودية بالالتزام والكرامة إلى جانب التراث والأصالة، ففي العباءة السوداء هو اللباس الرسمي للمرأة السعودية، عند الابتعاد عن المنزل، بالإضافة إلى الحجاب الذي عادة ما يكون حجابًا أسود يعطي لونًا كرامة المرأة أو الفتاة السعودية، فمعظمهن يرتدين النقاب أو تغطية الوجه لمزيد من الالتزام والكرامة، وتختلف أزياء المرأة السعودية من منطقة إلى أخرى في بعض التفاصيل، ويمكننا الحديث عن أصناف الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالملابس النسائية من خلال ما يلي

درعة

وهو الرداء الذي ترتديه النساء في المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقة نجد والمنطقة الشمالية بشكل عام، ثم الأكمام، ثم الكبس، يليها الديباج، والحرير يستخدم بشكل عام في صنع ونسج الدرارة. . خاصة في المناسبات الاجتماعية التي تتميز بطبيعة الفرح والمتعة مثل الأعراس.

الزبون

هو نوع من الملابس التي ترتديها النساء في المنطقة الغربية، وهو لباس خارجي، وهو مصنوع من الحرير الهندي، وكذلك يمكن أن يكون من قماش الساتان، وله كم قصير نسبيًا.

غيم

وهو لباس واسع وفضفاض ترتديه فتاة أو امرأة سعودية فوق الدرع، وهو منتشر في المناطق الوسطى وكذلك داخل المنطقة الشمالية، ويحقق الذهبي ذوقًا خاصًا في الملابس التي لا يمكن الاستغناء عنها.

مولود

وهي من الملابس المفضلة لنساء منطقة عسير، وتسمى أيضًا بالمتروك، وهي من الأجزاء المهمة لباس الأنثى في تلك المنطقة، وعادة ما تكون مصنوعة من القطن الشفاف أو الساتان، وأحيانًا يكون المخمل متورطًا في صنعه أو تطريزه، وعادة ما يتم تطريزه بشرائط حريرية ملونة.

التالي

وهو من أنواع الملابس النسائية الشائعة في منطقة عسير. قد يتم تضمين وحدة تغذية الجانب الأمامي والخلفي للصدر، مصنوعة من القطن الأسود، وقد يتم تضمين شرائط الحرير الملونة. تلك الزخرفة وهي من القطع الداخلية.

شاهدي أيضاً صور لباس المدرسة الفنية للبنات 1443

دقلة

يتميز هذا الزي بفتحاته المتعددة وعادة ما يتم ارتداؤه داخل المنزل كنوع من البارا حيث أنه يحتوي على فتحات على الجوانب تزيد من التراخي، ويتم إغلاق الفتحات عندما تريد إغلاقها بأزرار مصنوعة من الصوف. وتمتد إلى المنطقة الشرقية.

لقد غرق

وهي مخصصة للفتيات وهي عبارة عن غطاء رأس خاص وهو مصنوع من قماش أسود أو حرير ومطرز بخيوط فضية ناعمة ومنسوج بالكامل باستثناء منطقة الوجه.

مناطق الموضة بالمملكة العربية السعودية

طبعا تختلف مناطق المملكة العربية السعودية في بعض تفاصيل الملابس المختلفة، حيث تختلف ملابس المنطقة الشرقية في ألوانها وطريقة تطريزها من ثياب المنطقة الغربية، وكذلك ويختلف سكان المنطقة الشمالية في أذواقهم عن أذواق وطريقة تطريز الملابس في المنطقة الجنوبية، كما تختلف قواعد اللباس في المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى. اعتمادًا على نوع الملابس وعدد القطع لابتكارها، أو المناسبة الاجتماعية التي يتم إعداد الملابس من أجلها.

اللباس التقليدي في المملكة العربية السعودية المنطقة الوسطى

تتميز الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية بالمنطقة الوسطى بنوع جميل من الملابس يسمى الحوالة، وهو فستان فضفاض يتميز بكونه فضفاضًا، خاصة فيما يتعلق بالملابس النسائية، حيث يتميز بملابسه النسائية. اكمام واسعة، حيث تغلف الفتاة الاكمام وتوزعه على رأسها، فيما يمتد الفستان في نجد، حيث يتم تطريز نقوش وغرائز فريدة، بينما يفضل رجال نجد في المنطقة الوسطى ملابس “ماردون”.

الزي التقليدي في المملكة العربية السعودية

في بعض المناطق، يهتم الكثير من السعوديين بارتداء الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، حيث تحظى الملابس السعودية التقليدية بشعبية كبيرة في منطقتي نجد وعسير، سواء فيما يتعلق بملابس الرجال السعوديين أو لباس المرأة السعودية. زي العميل مشابه لباس المغاربة، فبقدر سكان المنطقة الجنوبية يفضلون الملابس الملونة لقربها من اليمن، ويفضلون هذا النوع من الملابس المصنوعة من قماش السدو.

في نهاية مقالنا تعرفنا على الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، ورأينا أنها ملابس وأزياء مميزة، تختلف في بعض تفاصيلها من منطقة إلى أخرى.
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook