اول دولة عربية عرف الصحافة

الكاتب: رامي -
اول دولة عربية عرف الصحافة
من هي أول دولة عربية تعرف بالصحافة تعتبر الصحافة من أهم وسائل نقل الأخبار والأحداث المحلية والدولية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها. كما أنه سلاح مهم لكشف الحقائق والفضائح، وسنكتشف في هذا المقال من هي أول دولة عربية تلتقي بالصحافة.

أول بلد عربي عرفت الصحافة
عن الصحافة
حرية الصحافة
الصحافة الصفراء
أول بلد عربي عرفت الصحافة

أول دولة عربية عرفت الصحافة كانت جمهورية مصر العربية، من خلال حملة نابليون بونابرت ضد مصر عام 1798، حيث صدرت صحيفتان فرنسيتان في القاهرة، ثم أصدر محمد علي باشا جريدة رسمية عام 1828 تحت اسم المصرية. الجريدة الرسمية، وفي سوريا صدرت جريدة الفرات. في عام 1865 صدرت جريدة الشهباء، وفي دمشق صدرت الجريدة السورية عام 1867، وصدرت الجريدة السورية في دمشق، وفي اسطنبول نشر رزق الله حسون صحيفة عربية مدنية اسمها “مرآة الأول”. العربية “عام 1885 م. وازداد عدد الصحف العربية خاصة في مصر وسوريا في بداية القرن صدرت جريدة المؤيد والسياسة واللواء وغيرها جريدة الأهرام التي صدرت لأول مرة عام 1975، تعتبر من الصحف القديمة التي مازالت تصدر في مصر.

عن الصحافة

الصحافة مهنة تقوم على جمع الأخبار وتحليلها وجمع الآراء والتحقق من مصداقيتها ومن ثم عرضها على الجمهور. غالبًا ما ترتبط هذه الأخبار بالتطورات في المجالات السياسية والاجتماعية والمحلية والرياضية والثقافية وغيرها. كما يعني أيضًا إعداد المقالات للصحفي. يهتم بكل الأحداث التي تحدث في مجتمعنا، والصحفيون هم الأشخاص الذين ينتمون إلى الصحافة ويعملون فيها. يعتبر الشيخ نجيب الحداد أول من استخدم مصطلح “الصحافة” بمعناه الحالي، وهو مبتكر صحيفة ليسان العرب اليومية بالإسكندرية، وينسب إليه المصطلح (الصحافة)، وقد تبعه صحفيون. على هذه العلامة.

حرية الصحافة

بعد معرفة أن مصر هي أول دولة عربية تلتقي بالصحافة، لا بد من التعرف على حرية الصحافة أو حرية الصحافة، لأنها الضمانات التي توفرها الحكومة للصحافة، والتي من خلالها حرية الصحافة. حرية التعبير. لأن هذه الحرية يكفلها دستور البلاد للمواطنين. وتشمل هذه الضمانات مؤسسات البث الإخباري وتقاريرها المطبوعة، كما تمتد هذه الضمانات والحريات لتشمل جمع الأخبار والعمليات ذات الصلة التي تسعى للحصول على معلومات إخبارية لأغراض النشر. بالنسبة للحكومة، لا تتدخل الحكومة في حرية الصحافة ما لم تكن المعلومات والأخبار متعلقة بأمور تتعلق بالأمن القومي.

الصحافة الصفراء

مصر هي الدولة العربية الأولى التي عرفت الصحافة، والصحافة الصفراء هي صحافة غير مهنية تهدف إلى إثارة الرأي العام بهدف نشر فضائح مستخدمة أو مبالغ فيها أو متحيزة. أو مجلة في كل ركن من أركان الولايات المتحدة. الولايات الأمريكية، واتخذت مقاربة مثيرة لنشر الأخبار، وما ساعد الصحافة الصفراء على الظهور هو فضحها للفضائح والجرائم، وسميت الصحافة الصفراء بهذا الاسم. لأنه تم طباعتها على أوراق صفراء رخيصة، يمكن أن تكون الصحف يومية أو أسبوعية أو شهرية أو جريدة.

سنبين لكم من خلال هذا المقال من كانت أول دولة عربية عرفت الصحافة، جمهورية مصر العربية، خلال حملة نابليون بونابرت ضد مصر عام 1798، صدرت صحيفتان بالفرنسية.

^ m.marefa.org، Press، 02-08-2022
? wikiwand.com، اضغط على، 2022-02-08
? wikiwand.com، Yellow Press، 2022-02-08
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook