اول من اعتقد بوجود الذرات من خلال تجارب عملية

الكاتب: رامي -
اول من اعتقد بوجود الذرات من خلال تجارب عملية
أول من آمن بوجود الذرات كان من العلماء الذين ساهموا في دراسة أهم العلوم الطبيعية وهي الكيمياء، حيث تدرس الكيمياء بجميع أشكالها، أي في الحالات الصلبة والسائلة والغازية، أن الكيمياء مبنية على الذرات، وهي أساس كل المواد التي تحدث في الحياة. .

تهتم الكيمياء  بدراسة التفاعلات والتركيبات في ظل ظروفها المختلفة، حيث تعتبر الكيمياء أحد مجالات العلوم الواسعة وتشمل العديد من الفروع الأساسية، مثل: الكيمياء العضوية، والكيمياء غير العضوية، والكيمياء الحيوية، والكيمياء الفيزيائية، و الكيمياء الحرارية يهتم بها الكثير من الناس عندما نبحث ونعرف عن الذرات والمركبات الكيميائية، وعندما نتحدث عن علم الكيمياء والذرات، نحتاج إلى معرفة من كان أول من آمن بوجود الذرات.

أول شخص يؤمن بوجود الذرات
هيكل الذرة
أول شخص يؤمن بوجود الذرات وخصائصها الأساسية
افتراضات نظرية جون دالتون لتكوين المادة
أول شخص يؤمن بوجود الذرات

كان أول من آمن بوجود الذرات هو جون دالتون، الكيميائي البريطاني الموقر، عندما تحدث تفاعلات كيميائية في بداية القرن التاسع عشر، ويعتبر هذا دليلًا قويًا وغير مباشر على وجود الذرات والجزيئات بنفس نسبة الكتلة.

الجدير بالذكر أن دالتون قدم عدة مساهمات مهمة مع الفيزيائي الإيطالي أميديو أفوجادرو، حيث طور أميديو فكرة عدد الجزيئات والذرات المستقرة معًا في الخلد، وكان هذا الرقم المحدد يسمى أميديو أفوجادرو تكريما له في عام 1865 قام الفيزيائي النمساوي يوهان جوزيفلوشميت بقياس “نظرية الغاز الحركي” وكان أول من قاس قيمة الثوابت.

هيكل الذرة

الذرة صغيرة الحجم وهي أساس كل العناصر الكيميائية، وللذرات العديد من الخصائص الكيميائية للعنصر، تتحد الذرات لتشكل العنصر الكيميائي الذي يظهر في عدة حالات، ويمكن أن يظهر في حالة نقية. أو في شكل مركبات وغيرها،

يتضمن تكوين الذرة المكونات التالية:

النواة الذرية: وتتكون من جسيمات غير ذرية (بروتينات، نيوترونات)، وعندما تلتقي تسمى (نيوكليونات).
البروتونات: تمثل جسيمات ذات شحنة موجبة، وهذه البروتونات موجودة في نواة الذرة، ويمثل عدد البروتونات داخل الذرة العدد الذري الثابت لتلك الذرة.
النيوترونات: هي جزيئات في نواة الذرة ودائمًا ما تكون متعادلة كيميائيًا (بدون شحنات).
الإلكترونات: تدور في عدة مدارات حول النواة الذرية وتمثل جسيمات سالبة الشحنة.
أول شخص يؤمن بوجود الذرات وخصائصها الأساسية
الرقم الذري: وهو من أبرز سمات الذرة، ويمثل العدد الذري عدد وحدات البروتونات موجبة الشحنة في النواة، بالإضافة إلى عدد وحدات البروتونات داخل النواة التي تتكون منها الخواص الكيميائية. من الذرة.
الكتلة الذرية: تتكون من كتلة النواة وكتلة الإلكترونات وجميع العناصر الكيميائية تحتوي على كتلة ذرية، بالإضافة إلى أن الوحدة الذرية للكتلة لا تشبه وحدة كتلة البروتون. أو نيوترون.
القوة النووية للذرة: لا تتنافر أبدًا لأن البروتونات التي تتكون منها تتنافر بسبب شحنتها السالبة، ولكن هناك قوة جذب أخرى بين البروتونات والنيوترونات وهذه القوة تحافظ على ارتباط النواة الذرية لأنها أقوى من القوة الطاردة للبروتونات، وتسمى هذه القوة القوة النووية.
افتراضات نظرية جون دالتون لتكوين المادة

من الفرضيات العلمية للعالم جون دالتون حول تكوين المادة:

تتكون المادة من ذرات.
تشارك الذرة في التفاعلات الكيميائية وهي أصغر وحدة للمادة.
لا يمكن تكوين ذرات جديدة ويمكن تدمير الذرات القديمة.
من الممكن أن تتحد ذرات العنصر الكيميائي لتكوين مركب واحد أو أكثر.
تتشابه ذرات العنصر الكيميائي نفسه في الشكل والكتلة وتختلف عن ذرات أي عنصر آخر.
تتفاعل ذرات مختلفة من العنصر الكيميائي، ولكن بنسب ثابتة، وعندما تتحد فإنها تشكل مركبات.

في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد استوفينا الحديث وتمكنا من الإجابة على سؤال من كان أول من آمن بوجود الذرات، إلى جانب معرفتنا ببنية الذرة، الخصائص الأساسية لل الذرة، وافتراضات نظرية العالم البريطاني جون دالتون في تكوين المادة حيث كان معروفًا أن هوس دالتون الكبير بعلم الذرات والكيمياء.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook