عائلة الدواس وش يرجعون

الكاتب: رامي -
عائلة الدواس وش يرجعون
هل تعود أنت والدواسات تحظى قضية النسب بين القبائل والعائلات العربية باهتمام كبير من مواطني المملكة العربية السعودية. يسعى كل شخص باهتمام كبير إلى معرفة أصل القبيلة وشجرة الأنساب التي تنتمي إليها. وهذا يمثل بالنسبة له فخرًا وشرفًا في البيئة المجتمعية التي يعيش فيها، خاصة إذا كان الشخص ينتمي إلى إحدى القبائل العظيمة المتجذرة في العصور القديمة، وينتمي إلى إحدى أشهر القبائل ليس فقط في المملكة. من المملكة العربية السعودية، ولكن أيضًا داخل شبه الجزيرة العربية بشكل عام، وبين القبائل القديمة قبيلة الدواس في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، والتي تدور حولها هذه المقالة.

ستعود الدواسات
لماذا يهتم المجتمع السعودي بعلم الأنساب
وليد الدواس من اي قبيلة
أصل عائلة دواس
عائلة واين داواس
الفرق بين الدواسة والدواسة
عائلة الدواس المطيري
عائلة الدواس
ستعود الدواسات

يمكننا أن نقول بشكل قاطع أن عائلة الدواس هي فرع من قبيلة بني تميم القديمة المعروفة في كل مكان. لها فروع خارج المملكة العربية السعودية. توجد عائلة الدواس في الكويت، حيث تشتهر عائلة الدواس المطيري في المجتمع الخليجي والكويتي. تعد عائلة الدواس وعائلة الكهموس من أكثر العائلات معرفة في شبه الجزيرة العربية.

لماذا يهتم المجتمع السعودي بعلم الأنساب

يمكننا القول إن المجتمع السعودي بشكل خاص والمجتمع الخليجي ومجتمع البر بشكل عام مجتمعات قبلية عريقة بامتياز. يولى الكثير من الاهتمام لمسألة الأنساب، وربما يرجع ذلك إلى الحفاظ على النسب القديم والتدخل غير القبلي، والاعتزاز الدائم بالفخر بالانتماء إلى إحدى القبائل العربية المعروفة، والمكانة والتأثير. هذا يمثل لهم، بينما يريد الآخرون معرفة الأنساب للتباهي والتنافس مع بعضهم البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء مجموعات ومجموعات تضم منتسبين لعائلات محددة، حتى يتعرف جميع أفراد الأسرة على أبناء عمومتك وجذورك.

وليد الدواس من اي قبيلة

وينتمي وليد الدواس إلى قبيلة تميم المعروفة بنسبها وعددها وتراثها وأصالتها. قصة وليد الدواس الشاب الذي صنع نفسه، لأنه كان من الشباب المتميزين الذين بنوا أنفسهم بأنفسهم، وحققوا أنفسهم، وجنى الكثير من الأموال والأرباح بفضل إجهادهم وعرقهم، وهو نموذج للشاب العصامي الذي يبدأ حياته من الصفر ويبقى ليصعد إلى أعلى الأماكن.

أصل عائلة دواس

تعود هذه العائلة إلى إحدى أشهر القبائل في البلاد العربية، وهي قبيلة بني تميم، وقد اشتهرت هذه القبيلة بحفاظها على اللغة الأصيلة، وكان من بينهم شعراء وكتاب وقيّامون ورواة. هم شعرائها ورواة القصص والمتحدثون بها. تركزت قبيلة الدواس في البداية في منطقة الهنا والقطاع الشمالي من نجد، وعاش بعض أفراد تلك القبيلة في منطقة اليمامة في الماضي. عنيزة والقصيم ومناطق أخرى سواء في المملكة العربية السعودية أو في الخارج.

عائلة واين داواس

يمكن إرجاع عائلة دواس إلى قبيلة بني تميم، أم وعصب قبيلة الواس والقبائل العربية الأخرى. صلى الله عليه وسلم. انتشرت قبيلة تميم في العديد من المناطق العربية وكان أكثر أبنائها تركيزًا أنهم يتركزون في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والعراق وقطر.

الفرق بين الدواسة والدواسة

حيث يخلطون بين قبيلتي الدواس والدواسر وهما كيانان مختلفان وقبيلتان مختلفتان. مع قبيلة الدواس، أما بالنسبة لقبيلة الدواسر، فهناك مجموعتان مجموعة الدواسر تنتمي إلى آل زايد، ومجموعة أخرى تطورت حتى التغليب، وهما من الأسماء القديمة المعروفة في شبه الجزيرة العربية، و ولا تزال بطونهم موجودة حتى اليوم، وينتمي إليه شعراء كثيرون، ويتمركز الدواسر في جنوب نجد، بينما تتركز عائلة دواس بني تميم في شمال نجد ومناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية داخل وخارج المملكة العربية السعودية. .

عائلة الدواس المطيري

هناك العديد من العائلات والعائلات التي تسمى الدواس داخل المملكة العربية السعودية وكذلك داخل المجتمع الكويتي. ومع ذلك، فإن بعض هذه العائلات والعائلات لا تنتمي إلى بني تميم، ولكنها تنتمي إلى قبيلة مطير، وهي أيضًا من أعرق القبائل في شبه الجزيرة العربية بشكل عام، ويطلق عليهم عائلة الدواس. إلا أن المطيري لا يلتقي قبيلة بني تميم في النسب، ويقال إن عائلة الدواس التي تعيش في الكويت الآن لا تنتمي إلى بني تميم، ولكنها تنتمي أيضًا إلى قبيلة العوازم المعروفة. ومن أصل قديم ولكن لا يلتقي بني تميم في النسب أو العضد أو البطن. وأشار العديد من علماء الأنساب والمهتمين بشجر العائلة، إلى أن قبيلة العوازم التي تنتمي إليها عائلة الدواس الكويتية، تنتمي إلى إحدى تلال الحوار، وهي إحدى بطون غياد المعروفة.

عائلة الدواس

منذ أن حظيت قضية النسب، وتحديداً الانتماء لإحدى القبائل المعروفة في المجتمع السعودي، باهتمام كبير من المواطنين والأفراد، انتشر مصطلحا “القبيلة” و “الخضيري”، وتحديداً في منطقة نجد. تُعرّف القبيلة بأنها التي تنتمي إلى إحدى القبائل العربية المشهورة، ويقولون هذا هو الحي الذي أعيش فيه، وهذا هو القرشي، وهذا هو التميمي، وهذا القحطاني، إلخ.

أما الخضيري فهو الذي لا ينتمي إلى قبيلة عربية معروفة، وقد يعود بعضهم إلى الموالين الذين دخلوا الإسلام بعد توسعه وهم من قبائل أخرى خارج الجزيرة العربية، ومن الممكن أن يكونوا كذلك. الانتماء غير معروف بدقة، ولعل هذا الموضوع منتشر جدا في منطقة نجد، ويكاد لا يوجد مثل هذا. وهي خارج قطاع منطقة نجد حيث تنتشر القبائل العظيمة والعريقة التي يتباهى أفرادها بانتمائهم.

ومن العائلات المعروفة تلك التي تعرف بعائلة الدواس الخضيري، والتي ينتمي أفرادها إلى عائلة الدواس، ولكن في بعض المناطق لا تنتمي هذه العائلة إلى قبيلة التنيم، بل إلى قبائل مجهولة وليست مشهورة مثل قبيلة تميم على غرار آل الدواس المطيري نسبة إلى قبيلة مطير وغيرهم.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook