علم البلورات وانواع الكريستال

الكاتب: رامي -
علم البلورات وانواع الكريستال
كيف تختلف المواد البلورية عن المواد غير البلورية سؤال يجمع بين العديد من العلوم مثل الكيمياء وعلوم المواد وعلوم الأرض، وكلها علوم موجودة في علم البلورات. في هذه المقالة، سيتم تقديم تحقيق بسيط وكامل حول تعريف هذا العلم، وتحديد الفرق بين التركيب البلوري وغير البلوري، لاستنتاج وتحديد الأنواع المختلفة من العمليات أو ظواهر التبلور.

علم البلورات
كيف تختلف المواد البلورية عن غير البلورية
أنواع الكريستال
علم البلورات

قبل تحديد كيفية اختلاف المواد البلورية عن غير البلورية، من الضروري البدء بتعريف علم البلورات، أو ما يسمى ب “علم البلورات”، وهو علم يتعامل مع دراسة البلورات، أو ما يسمى عمومًا بالكريستال، حيث يجمع بين كيمياء. وعلم المعادن وعلم الأرض لتحديد تكوين البلورات من حيث مظهر البنية الخارجية والداخلية، ويهتم هذا العلم أيضًا بدراسة تأثير العوامل الخارجية مثل البرق والموجات المغناطيسية والتفاعلات الكيميائية على المواد البلورية.

كيف تختلف المواد البلورية عن غير البلورية

تختلف المواد البلورية عن المواد غير البلورية من حيث أنها تتبع ترتيبًا منتظمًا ونمطًا يتكرر بشكل متساوٍ في الفضاء ثلاثي الأبعاد، وبالتالي فإن البلورات عبارة عن جزيئات ذات بنية متجانسة، تتشكل من خلال سلسلة ذرية ثلاثية الأبعاد متكررة، تكونت بواسطة الطبيعة. عوامل. بينما المادة غير البلورية عبارة عن جسيم ذو بنية غير متجانسة وغير محددة، يتم توزيع ذراتها بشكل عشوائي، ومن بين المواد البلورية، نذكر ملح الطعام والسكر، والمواد غير البلورية، أو باللغة الإنجليزية “صلبة غير متبلورة” نذكر الزجاج والبوليسترين.

أنواع الكريستال

وفي نهاية المقال لابد من إبراز أهم أنواع البلورات والتي تختلف في ترتيب الذرات التي تتكون منها المادة، ونذكر أبرزها على النحو التالي

البلورات التساهمية هي عملية التبلور الناتجة عن ارتباط الذرات بالروابط الكيميائية التساهمية، وهي أقوى أنواع الروابط وتنتج أكثر أنواع الكريستال مقاومة، بما في ذلك الماس.
البلور المعدني هو بلورات معدنية، وتتميز بلمعانها ودرجات انصهارها المختلفة، ولعل أبرزها الكريستال النحاسي.
البلورات الأيونية هي بلورة ذرات مرتبطة بروابط أيونية أي بشحنة معاكسة أبرزها ملح الطعام.
البلورات الجزيئية هي نوع من البلورات ناتج عن تكوين روابط هيدروجينية، وتتميز بأنها أضعف الروابط ومنها بلورات الثلج.

كيف تختلف المواد البلورية عن غير البلورية سؤال يبدو علميًا بحتًا للوهلة الأولى، ولكن في الواقع، بعد سقوطه على الأرض، يصبح أحد أكثر الأسئلة والصفقات اليومية التي نواجهها في جميع مناحي الحياة. من لا يستخدم ملح الطعام منا، أو لا يتعامل مع الأسلاك النحاسية التي تحمل الكهرباء، فهذا يتطلب التأكيد على قيمة العلم والتكنولوجيا في حياة الإنسان.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook