فروع قبيلة دعد من هذيل

الكاتب: رامي -
فروع قبيلة دعد من هذيل
فروع قبيلة دعد من قبيلة الهديل وهي من أكبر القبائل إن لم تكن الأكبر من حيث العدد، وهم يعيشون في مناطق واسعة حيث أن قبيلة الهديل لها فروع كثيرة وقبيلة دعد هي قبيلة . من أشهر وجودها اليوم.

فروع قبيلة دعد من حهيل
قبيلة الحسنة
قبيلة عرمان
بني دعد ماذا سيعودون
موطن قبيلة دعد
فروع قبيلة دعد من حهيل

قبيلة دعد من أكبر القبائل المشتقة من بني هديل. إنها قبيلة قديمة تمتد عبر تاريخ العرب قبل الإسلام وبعده وحتى يومنا هذا. وهي من أكبر القبائل من حيث العدد وتتواجد في أماكن كثيرة وبمساحة واسعة في منطقة الحجاز.

قبيلة الحسنة

عائلات متنوّعة وفروع خامسة لهذه القبيلة وهي الضبان، الذيبة، اليالا، الصمان، المنيف، الزمان والدبسة.

قبيلة عرمان

تتفرع عدة عائلات وخمس، وهم آل محمد، والبقران، والنخلة، والمنسي، والمعاسية، وهناك قبيلة أخرى تركت منازل قبيلة دعد الأصلية. وينتمون هذه الأيام إلى قبيلة حرب، رغم أنهم يدركون أنهم في الأصل من حهيل وتحديداً قبيلة دعد، وهم فخورون بذلك وهم قبيلة عبدة.

بني دعد ماذا سيعودون

قبيلة دعد من أكبر القبائل في اليمن، الهديل في العدد، وداد تنتمي إلى قبيلة الهديل، التي تنتمي إلى بني هديل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، ومن بينهم الشيوخ هم الشيخ جبر بن جابر الضبيبي رحمه الله، والشيخ عايش بن عودة اليالي. القبائل هي الأقرب إلى BanuHuhail وتشارك هذا أيضًا مع قبيلة Kanana العظيمة.

موطن قبيلة دعد

وبحسب العدد الكبير من قبيلة دعد التي تمتد من قبيلة بني ححيل، فإنهم يعيشون في مساحات شاسعة، وهم من الجزء العلوي من وادي رهجان ولديهم معظمها، حيث ينتمي الجانب الأيمن من الوادي. لهم وممتلكاتهم، بالإضافة إلى أجزاء منفصلة من الجانب الأيسر مرورا بالمهاوي ووادي الصمان ووادي سمر وأم الدوحة ووادي مرة والعروانية ووادي ملكان.

وهنا توصلنا إلى خاتمة المقال الخاص بفروع قبيلة دعد في الهديل، حيث قدمنا ??الكثير من التفاصيل حول قبيلة دعد التي تنتمي إلى بني هديل، ومنازلهم ونسبهم هناك.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook