ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح من 4 حروف

الكاتب: رامي -
ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح من 4 حروف
ماذا يسمي الجراح السكين تعتبر السكين من أولى الأدوات التي استخدمها الإنسان القديم، حيث كانت تستخدم في صناعة البضائع، وهي أداة للطبخ وتقطيع الطعام، ويعود استخدام السكين في الجراحة إلى قرابة 8000 قبل الميلاد، في ذلك الوقت. تم استخدام السكين لفتح الجمجمة،للسماح للشياطين بالخروج منها، لدى الأشخاص الذين يعانون من الصرع أو الصداع أو الاكتئاب.

ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح من 4 حروف
تاريخ السكين الذي استخدمه الجراح
لماذا ينصح بالتخلص من المبضع بعد كل استخدام
ماذا تسمى السكين التي يستخدمها الجراح من 4 حروف

المشرط الذي يستخدمه الجراح يسمى مشرط وهو أداة طبية حادة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. للمشرط عدة أنواع منها ما يلي

للمشرط نصل ذو حدين على شكل قوس.
للمشرط شفرة بيضاوية ومقبض طويل.
مشرط مجهري يتميز بالخفة والحنان.
مشرط بتر ذو حافة حادة.
مشرط ذو نصل قصير.

يتم استخدام كل مشرط لغرض معين، ويتم استخدام بعض المباضع مرة واحدة فقط، ولكن على المباضع التي يتم استخدامها أكثر من مرة، يجب تعقيمها بالكامل بعد كل استخدام جراحي.

تاريخ السكين الذي استخدمه الجراح

كان أبقراط أول من وصف المبضع الذي لا يزال يستخدم حتى اليوم مع بعض التعديلات المتقدمة. كان المشرط في زمن أبقراط سيفًا ذو نصل عريض على أحد أطرافه، وهو حاد ومستقيم، واستخدم الرومان بعد ذلك سكين أبقراط، الذي عرفوه من خلال كتب الترجمة، واتبع جالينوس وسيلسوس تعاليمه. أبقراط في الطب، بالإضافة إلى شهرة الرومان في تطوير الأدوات الجراحية، وبعد وفاة جالينوس وسيلسوس، ووفاة العديد من الجراحين الآخرين خلال القرن الثاني الميلادي، في العصور الوسطى، اشتهر بالانتشار من الجهل والظلام والتطور الذي توقف. كان يحدث في الأدوات الجراحية، وانتشرت الخرافات بدلاً من المعرفة الطبية، ومع مرور الوقت واندلاع الحروب الأهلية في أوروبا، حدث تطور في صناعة السكاكين، وكانت هناك مصانع لإنتاجها. كان على المشرط أن يلبي شروطًا معينة، أهمها أن يكون حادًا جدًا. يجب أن يتميز بالشكل العملي، وأن يكون صلبًا وسهل الاستخدام، وليس ثقيلًا أو خفيفًا جدًا، ويجب أن يكون للمشرط مقبض مناسب يسمح للجراح بإمساكه جيدًا، ولمدة سبعين عامًا كانت السكاكين الجراحية كسوة مصنوعة من الفولاذ الكربوني المطلي بالكروم أو النيكل، وهي اليوم مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من الكروم والنيكل.

كيف يتعامل الجراح مع المبضع لا يقل أهمية عن تصنيعه. يجب ألا يمسكها الجراح مثل المطرقة أو القلم أو المضرب. بدلاً من ذلك، يجب أن تمسك المبضع الجراحي برفق وسهولة ورفق. إنها أداة تتطلب الاحتراف والخبرة لاستخدامها بشكل صحيح. يمكن للجراحين عمل المعجزات إذا تم استخدامها بشكل صحيح، بينما يمكن أن يتسببوا في كوارث إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.

لماذا ينصح بالتخلص من المبضع بعد كل استخدام

يتلف المبضع الجراحي بعد كل استخدام، مما يمنعه من أداء وظيفته بشكل صحيح أثناء العمليات الجراحية اللاحقة، ويحتاج المشرط الجراحي بعد كل إجراء جراحي إلى عمليات تعقيم بسيطة وفحوصات صارمة للتأكد من خلوه من الجراثيم التي يمكن أن تنتقل. الأمراض، لذلك يوصى باستخدام المباضع التي يمكن التخلص منها بعد كل عملية جراحية، وذلك لضمان سلامة المريض وتسهيل الجراحة.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook