ما اسم الباب الذي يدخل منه الصائمون

الكاتب: رامي -
ما اسم الباب الذي يدخل منه الصائمون
"ما اسم البوابة التي يدخل من خلالها الصائم؟ وهو الباب المذكور في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمى باب الريان لأنه من بوابات الجنة الثمانية التي وعد الله عباده أنك قد زادت الصوم. سواء كان ذلك في رمضان أو غيره من الأشهر. ستتعرف المقالة على باب الريان.

الباب الذي يدخل من خلاله الصائم الجنة
سبب صيام باب الريان. اتصل
اسماء ابواب الجنة
الباب الذي يدخل من خلاله الصائم الجنة

كما يقال، يدخل من الباب يدخل إلى باب الريان، حيث جاءت الأدلة في حديث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في الجنة أخبره بابا ريان، يدخلها يوم القيامة، لا أحد غيره يدخل، فقال: “أين السيمون؟ هم سيقومون ولن يدخل من خلالها أحد إلا أنفسهم، وعندما يدخلون يتم إغلاقها ولن يدخل من خلالها أحد”.

وهذا الحديث الجليل أعظم دليل على أن الله تعالى يكرم عباده الصائمين جزاءً على صبرهم على تحمل قسوة العطش والجوع.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أنفق زوجين في سبيل الله يدعى من أبواب الجنة: يا عباد الله خير، أهل الصيام! الباب الذي دعا إليه ريان، والذي كان من أهل الصدقة نادى من باب الصدقة، قال أبو بكر رضي الله عنه: يكون منهم). [1]

ويذكر أن أبواب الجنة هائلة الحجم وكبيرة الحجم، وقال عتبة بن غزوان – رضي الله عنه – ما سمعه أن المسافة بين ميتي الباب كانت مسافة أربعين سنة. ومع ذلك يتزاحم الناس عند دخولهم هذه البوابات، وهذا ما يظهره كثير من الناس الذين يدخلون أبواب الجنة.

سبب صيام باب الريان. اتصل

بعد معرفة إجابة السؤال ما هو اسم الباب الذي يدخله الصائمون، تجدر الإشارة إلى سبب تسمية باب الصيام ريان. كما أنه يعني جريان الأنهار ويعبر عن رضى الصائم عندما يصل إلى ذلك الباب ولا يشعر بالعطش داخل ذلك الباب.

حتى عندما يصل المرء إلى باب الريان يشعر بالانتعاش والرطوبة التي لا تجف في شقة المقام، وهذا أجر الصائمين الذين وعدهم الله على صبرهم وعطشهم لساعات طويلة وجوع. من الملاحظ أنه يذكر كل من الري والتشبع ؛ لأن الريان يشير، بقدر ما هو واجب، كما قيل: لأن عطش العبد الصائم أصعب من إحساسه بالجوع. غالبًا ما يتحلى الناس بالصبر لتحمل قسوة الجوع، لكن لا يمكنهم الصبر على العطش الشديد لأنه من الممكن أن يموت الناس بسبب الجفاف ونقص المياه.

اسماء ابواب الجنة

بمجرد أن يزيل اسم الباب الذي يدخل من خلاله الصائم، يمكن التعرف على أسماء أبواب الجنة الثمانية ووصف بعضها: الجنة نعيم عظيم لم تر عين لم تسمع أذنًا، ولم تحدث. إلى قلب الإنسان حيث يوجد ظل طويل ونور يلمع، وثماره وثماره وأنهاره، وقاعه من المسك والزعفران، وجميع أحجار الجنة مصنوعة من الياقوت والمرجان ومساكن الجنة تحيط بها الأنهار العذبة والأشجار الخصبة، فيأخذها إلى الجنة ويعلنها لهم) وقد ذكرت نصوص شرعية عدة أبواب الجنة، ومنها ما يلي:

وفي عهد عبادة بن السميط قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك، وأن محمدا هو عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله، ابن أمته، وكلمته التي أعطاها لمريم وروحًا منه، وأن السماء حق، وأن الجحيم حق، يدخلها الله من. كل واحد من أبواب الجنة الثمانية، يشاء “.

وفي رواية أخرى: “دخله الله في الجنة لما فعل ما فعل، ولم يذكر أي من أبواب الجنة الثمانية يريد”. وأسماء هذه الأبواب كما هي في الكتاب وفي السنة النبوية: ما يلي:

باب الصلاةيدخل بها من يتكاثر من عبادة الصلاة.
وباب الصدقةومعلوم أنها باب الصدقة والمزددين منها.
وبوابة الجهاد: يفتح على المجاهدين في سبيل الله.
وباب الريانهذا هو الباب الذي يدخل من خلاله المصومون يوم القيامة الجنة ولا يمر بها إلا الصائمون.
مثل الباب الأيمنيُعرف بباب الشفاعة.
باب التوبةوقيل انه باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو الباب المخصص للتائبين.
يفتح في أول ما خلقه الله ولا يغلق حتى تشرق الشمس من مغربها يوم القيامة ثم تغلق ويبدأ يوم القيامة.
وأخيرًا باب من يكتمون الغضب."
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook