ما الفرق بين البدو والحضر

الكاتب: رامي -
ما الفرق بين البدو والحضر
"الفرق بين البدو والحضر كبير جدًا، ويتمتع كل منهما بامتيازات وعادات وتقاليد مختلفة تمامًا عن الآخر ؛ كان البدو والحضري كتلة واحدة، وسرعان ما انقسمت مجموعة من البدو وانتقلت إلى المدن والأسس والأعراف من أجل حياتهم الخاصة، سنتعرف على هذا اليوم في مقالتنا الاختلافات بين البدو وسكان المدن.

الفرق بين البدو والحضريين
من هم البدو؟
تفاصيل عن الحياة البدوية
المعتقدات البدوية والحضرية
احتياجات ومتطلبات البدو
من هو الحضري
الفرق بين البدو والحضريين
الفرق بين البدو والحضريين

في مقال اليوم سنتعرف أكثر على البدو، ما تعنيه كلمة البدو، وأين يعيش البدو، وما هي المنطقة التي يتركز فيها البدو، وعاداتهم وأهم تفاصيل حياتهم. يجب أن نعرف أولاً من هم البدو.

من هم البدو؟

أولاً، تأتي كلمة (بدوي) من الكلمة العربية بدو، وتعني هذه الكلمة ساكن الصحراء. انتشر البدو من الخليج الفارسي إلى المحيط الأطلسي ومن حدود تركيا إلى اليمن. تشير الإحصاءات إلى أن البدو الرحل يشكلون عُشر سكان الشرق الأوسط.

اقرأ هنا: من هو وزير الإعلام السعودي؟

تفاصيل عن الحياة البدوية

يتجول البدو في الأماكن التي توجد بها مصادر آمنة للمياه وعندما تهطل الأمطار يتجولون في عمق الصحراء وغالبًا ما تكون حياة البدو هي حياة الرعاة لأنهم معروفون بتربية الأغنام والإبل والماعز والأبقار موسمياً وبحسب ظروف الرعي. في الشتاء والصيف في الأماكن التي يكثر فيها الماء.

العادات والتقاليد البدوية

حسب العادات البدوية، لا يمكن الزواج بين رجل وامرأة من طبقات اجتماعية مختلفة، فهذان ينقسمان إلى أفراد وقبائل اجتماعية، حسب المهنة وخط الأسرة، حيث يختلفان في طبقاتهما الاجتماعية عنك. ضعه في المبخرة لتغيير رائحة الجو للأفضل، خاصة عند وجود ضيوف، ولكي يشم ملابس الضيوف برائحة البخور.

البدو لديهم قواعد صارمة ويعتبرونها قواعد شرف يجب على كل فرد، سواء كان رجلاً أو امرأة أو طفلًا، الالتزام بها بسبب قسوة الطبيعة وأسلوب حياة البدو، ويتحمل الأطفال مسؤولية كبيرة لمساعدة والديهم و عائلات تعيش وتعيش.

بيوت البدو

يستخدم البدو الخيام كمنازل ويقسمونها إلى ثلاثة أقسام بقطعة قماش، ما يسمى بالستائر: يستخدمون الموقد كأداة للطبخ، حيث يوجد الرجال، وحول هذا الموقد يتم الترحيب بالضيوف لتناول الطعام والتدفئة فيه. الشتاء. عادة ما يتم تقديم الشاي للترحيب بالضيوف، ويتم تقديم الطعام والشراب. هذا هو أحد أسس الضيافة البدوية ويتم تقديم القهوة بعد أن يأكل الضيف وهذا هو آخر مشروب قبل مغادرة ضيف الشتاء للخيمة. تتجمع النساء في منطقة المطبخ للطبخ والمخصصة للعائلات التي لديها أطفال مكان منفصل بالستائر لتحضير الخبز وتحضير الطعام، ويقدمون العشاء كأنه قطعة لحم وبعض الأرز للضيوف المجتمعين، ويتبادل الرجال الأخبار في المساء من خلال اجتماعاتهم.

النساء البدويات يعملن نساء

النساء البدويات يغزلن الصوف ونسج الأقمشة التي تستخدم في صناعة الستائر والخيام، وتحتل البدويات مكانة مهمة في المجتمع البدوي، ولا يقتصر عمل المرأة البدوية على تربية الأطفال والطبخ وحلب الحيوانات فحسب، بل تعمل أيضًا في النسيج، غزل الملابس وتحضيرها.

يتجمع البدو حول نار الليل أو المدفأة ويقوم أحد الرجال بالغناء أو إلقاء الشعر وتبادل القصص ويشرب القهوة ويتحدث عن الخيول العربية والصيد وجميع أنواع الحيوانات التي يحتفظون بها في الصحراء ويناقشون بعض الأمور عن القبيلة وشؤونها.

المعتقدات البدوية والحضرية

نبدأ برسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه نشأ في قبيلة بدوية هي قبيلة قريش، حيث تعني كلمة بدو مراعاة العقيدة الإسلامية والقرآن الأول. تم اكتشافه وجمعه بالعربية عنه نظرًا لوجود العديد من أفراد الديانة المسيحية في القبائل البدوية، فإن البدو يعني اتباع الإسلام.

يعتمد البدو كليًا على الصلاة، وتعتبر الصلاة جزءًا من حياة البدو حيث لا توجد مساجد في الصحراء، فهم يصلون كما هي وعندما لا يكون لديهم ماء يغسلون بالرمل أو يغسلون أنفسهم وبالتالي يعتبر التيمم.

احتياجات ومتطلبات البدو

يواجه البدو العديد من التحديات من العالم الخارجي في أسلوب حياتهم، لأنه على الرغم من اختلاطهم الأولي بالعالم الخارجي والممارسات الغربية، فإن النساء، حيث يلتزمن بالشرف والتقاليد التقليدية للقبيلة، وعلى عكس الرجال، يظلون في منزل الأسرة، تتكيف بشكل أفضل مع المرأة وتتفاعل مع الثقافة الخارجية

يعيش بعضهم في المدن، والبعض الآخر في الريف ويعتبرونه ملكًا لهم أو يعيشون في مخيمات اللاجئين، ولا يزالون يعانون من مشاكل اجتماعية حتى يومنا هذا.

من هو الحضري

تشير المنطقة الحضرية إلى المدن والضواحي حيث كان تعبير سكان الحضر أنهم يعيشون في المدينة ومعظم سكان تلك المنطقة لديهم وظائف أخرى غير الزراعة ويتكيفون مع الحياة الحضرية والعادات والتقاليد الحضرية.

تفاصيل عن الحياة الحضرية

تُبنى التاون هاوس من الطوب لا الخيام، ويعملون في التجارة والزراعة، ويعيشون في المناطق الحضرية في البلدات والقرى، وتعتبر حياتهم مستقرة ومغلقة.

نظام الحياة الحضرية

يعتمد سكان الحضر على حكامهم ومسؤوليهم، على عكس البدو، الذين يعتمدون على أنفسهم في كل شيء.

الفرق بين البدو والحضريين

هناك بعض الفروق الواضحة بين البدو وسكان المدينة، منها:

 يتحرك.
يمتلك البدو أمتعة قليلة جدًا بحيث يمكنهم نقلها بسهولة من مكان إلى آخر.
سكان الحضر مختلفون تمامًا عن البدو، وسكان الحضر عكس البدو.
لكن يجب أن تعلم أن البدو أصبح الآن مجرد أساس التحضر
المستوى المعيشي الحضري أفضل بكثير من مستوى معيشة البدو، ومن الناحية الاقتصادية يتمتع سكان المدن بالعديد من المزايا التي تميزهم عن البدو، وتشمل هذه المزايا المستشفيات والمياه والكهرباء والمجمعات المدرسية والجامعية والاتصالات والغاز وغير ذلك
المدينة تتمتع بها من البدو، وهذه الوسائل تجعل حياتهم أسهل بكثير على عكس البدو، كما قلت، سكان المدينة يعيشون في المدينة لأن هناك العديد من المحلات والخدمات التي تلبي جميع رغباتهم واحتياجاتهم الأخرى غير البدو الذين يعيشون في الصحراء.

ظهر الوجود العمراني في العديد من المدن الكبيرة، بما في ذلك مدينة القاهرة عاصمة مصر ومدينة الرياض في المملكة العربية السعودية وجدة وتبوك، وجميعها طردها البدو ومن هنا أسسوا حضارة جديدة في لهم، وذلك لأن المدن الكبيرة تتطلب عمالة من العمال والفلاحين، والمناطق الحضرية توفر فرصًا اقتصادية كبيرة

بهذا نكون قد انتهينا من موضوع مقالنا اليوم عن الاختلاف بين البدو وسكان المدن، وأصبحنا على دراية بكل ما يتعلق بالبدو من عادات وتقاليد وصناعات يدوية وتربية المواشي والزراعة. ."
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook