ما هو الدبال في التربة ؟

الكاتب: رامي -
ما هو الدبال في التربة ؟
يرغب الكثير من المهتمين بالتربة وأنواع التربة في معرفة ماهية الدبال وكيف يتشكل وكيف يساهم في تحسين خواص التربة وزيادة الخصوبة، حيث يحتوي الدبال على نسبة عالية من المواد البيولوجية والغذائية التي تدخل في التنشيط تختلف العمليات الفسيولوجية للنباتات وتركيز المواد الدبالية في التربة ويمكن زيادة تركيزها في التربة بإضافة العديد من المواد والأسمدة إلى التربة، ولكي تعرف كل المعلومات عن الدبال التي تحتاج لملئها في قراءة الأسطر التالية.

ما هو الدبال؟
تركيب الدبال
أهمية الدبال لخصوبة التربة
طرق زيادة محتوى التربة من الدبال
تصنيف التربة حسب كمية الدبال فيها
ما هو الدبال؟

يمكن تعريفها على أنها مادة عضوية ذات لون غامق وشكل غير منتظم تلعب دورًا رئيسيًا في خصوبة التربة وكفاءتها وتنشأ من تحلل المخلفات النباتية والحيوانية بواسطة مجموعة من البكتيريا المتحللة بسبب عوامل الضغط والرطوبة ودرجة الحرارة، مع يتم إطلاق الغازات الناتجة مثل ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين مباشرة في الهواء ويبقى الباقي في شكل أملاح مفيدة للتربة والنباتات .

تركيب الدبال

يتكون الدبال الموجود في التربة عمومًا من حوالي 45? لجنين و 35? بروتينات وحوالي 11? كربوهيدرات و 3? دهون ومواد شمعية و 6?المتبقية مواد عضوية أخرى.

يتكون تركيبها الكيميائي من مركبات كيميائية ذات أوزان جزيئية كبيرة مرتبطة بمعادن التربة بواسطة روابط مختلفة، لذلك يتطلب فصلها وحلها استخدام مذيبات مختلفة يجب إزالة الكالسيوم منها، وتحتوي على ثلاثة مكونات أساسية:

الأحماض الدبالية.
أحماض الفولفيك.
هوين.

على الرغم من أن بعض مكوناته تشكل معلقًا غروانيًا في الماء النقي، إلا أنه يعتبر مادة غير قابلة للذوبان في الماء لأن بعض مكوناته تذوب في المحاليل القلوية والبعض الآخر في المحاليل الحمضية.

أهمية الدبال لخصوبة التربة

يعتبر مهم جدا في تحسين خواص التربة لأنها تعمل على

جمع جزيئات التربة وخلط مكونات التربة المعدنية مع المكونات العضوية بطريقة يصعب فصلها، إلا عن طريق تغيير الظروف الحمضية أو الأساسية لما يسمى معقد الدبال.
إنه مخزن من العناصر الغذائية والعناصر الضرورية لنمو النبات ويتم إطلاقها تدريجياً.
يحتوي على منشطات النمو مثل الأكسينات.
يساهم في نمو بعض مضادات الميكروبات وتكوين ونمو الفطريات والبكتيريا وبعض الديدان الضارة بالنباتات.
يحتوي الدبال في مكوناته الأساسية على العديد من العناصر المهمة مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في نمو النبات.
يزيد من احتباس الماء في التربة مما يحمي التربة من الجفاف ويجعلها مناسبة لنمو النبات.
تساعد خواص الدبال الغروي على تجميع جزيئات التربة، مما يجعلها بيئة خصبة مناسبة لنمو الكائنات الحية الدقيقة التي تفرز المواد الوحلية التي تؤدي إلى ارتباط حبيبات التربة.
يمتاز بلونه الغامق الذي يعطي الأرضية لونها المميز ويزيد من قدرتها على امتصاص أشعة الشمس.
لديها قدرة عالية على امتصاص الأيونات الموجبة، حيث أن الكالسيوم والمنغنيز والألمنيوم عبارة عن مركبات كيميائية مستقرة مع حمض الهيوميك الذي يزيد من خصوبة التربة.
طرق زيادة محتوى التربة من الدبال

يرغب العديد من المزارعين وأصحاب البساتين في تحسين خصائص التربة عن طريق زيادة نسبة مكوناتها بشكل غير مكلف وفعال. يمكن تحقيق ذلك بإحدى الطرق الأربع التالية:

قم بتضمين الشروط والاحتياطات الخاصة بك.
تضمين الدبال في مكونات التربة على شكل أسمدة.
خلق وتوفير الظروف المناسبة لعمل الكائنات الحية والديدان.
الحاجة إلى تغيير المحاصيل بانتظام في البستان أو الحديقة.
تصنيف التربة حسب كمية الدبال فيها

يمكن تصنيف التربة حسب خصوبتها التي تعتمد عليها النسبة المئوية فهي تحتوي عليه لما له من فوائد عديدة للتربة، وتنقسم التربة إلى الأنواع التالية:

تحتوي التربة السيئة على 1? من محتوى الدبال.
الدبال معتدل ويحتوي على حوالي 2? دبال.
متوسط ??نسبة الدبال ونسبة الدبال 3?.
تحتوي الأرض السوداء على حوالي 15?.
شارك المقالة:
195 مشاهدة
هل أعجبك المقال
1
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook