ما يجب أن تعرفه عن سد النهضة

الكاتب: رامي -
ما يجب أن تعرفه عن سد النهضة
"سد النهضة، أو ما يسمى بسد الألفية، هو سد على النيل تم بناؤه عام 2011 م ويهدف إلى تعويض النقص الكبير في الطاقة في إثيوبيا. نظرًا لأنهيولد ما يكفي من الكهرباء لتلبية احتياجات الطاقة لإثيوبيا ويصدر الفائض إلى الدول المجاورة التي تحتاج إلى طاقة إضافية، سنزودك بكل التفاصيل حول سد النهضة من خلال موقع النشرة اليوم.

حول سد النهضة
موقعها الجيولوجي
حول سد النهضة

Benishengul Gummuz هي المنطقة التي تم فيها بناء سد النهضة وهي إحدى المناطق الإثيوبية السودانية، وقد بدأ ملء السد فعليًا في عام2022، وبشكل أكثر تحديدًا في يوليو من نفس العام، ولكن من المحتمل أن يكون هناك العديد سيستغرق سنوات تصل إلى 15 عامًا، اعتمادًا على التوقعات والظروف الهيدرولوجية، ويعتبر هذا السد من أكبر محطات الطاقة في العالم ؛ تبلغ سعتها التخزينية 6.45 جيجاوات، مما يجعلها سابعأكبر سعة تخزين للطاقة الكهرومائية في العالم.

موقعها الجيولوجي

تعتبر المنطقة التي يقع فيها السد من المناطق الرئيسية لاستخراج الرخام، وتربة هذه المنطقة غنية جدًا بأكثر من معدن مثل الحديد والذهب والبلاتين.

يعد نقل المياه في هذه المنطقة أمرًا صعبًا للغاية حيث أن تضاريس هذه المنطقة ليست مفيدة على الإطلاق حيث يوجد العديد من الوديان والجبال.
انتشرت صخور البازلت، الناتجة عن الانفجارات البركانية منذ فترة طويلة، في إثيوبيا وهي أضعف من أن تؤوي مبنى ضخمًا على أراضيهم، مثل سد النهضة.
تؤثر صخور البازلت على نقاء وعزوبة الماء ؛ حيث أنه يزيد من ملوحة المياه مما يشكل عقبة رئيسية أمام تخزين المياه الجوفية.
التوزيع غير المتكافئ لمياه الأمطار لوجود الأراضي المنخفضة والمرتفعات في نفس المنطقة.
تعتبر درجة حرارة الهواء المرتفعة في إفريقيا عائقًا بشكل عام، حيث يتبخر الماء المخزن بسرعة كبيرة نتيجة لذلك.
الوادي الأفريقي، وهو تشققات سطحية ناتجة عن الزلازل والبراكين.
صعوبة النقل المائي تجعل الزراعة صعبة في دول حوض النيل بسبب وعورة التضاريس.
يؤدي الخلل المناخي في إثيوبيا إلى بعض الاختلافات في المناطق ؛ حيث يمكن أن تهطل الأمطار في مكان والجفاف في مكان آخر في نفس الوقت من العام.

يقودنا هذا إلى نهاية مقالنا حول سد النهضة، والذي قدمنا ??لك فيه نظرة عامة مفصلة عن السد وموقعه ونأمل أن نكون قد قدمنا ??العون."
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook